/

مقالات نقدية

أنتولوجيا الابداع

هوامش الإبداع

الإعلان عن فعاليات مهرجان جرش 30


أعلنت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون عن برنامج فعاليات الدورة الثلاثين، وذلك في مؤتمر صحافي عقده رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي، ومدير عام المهرجان مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة في فندق الريجنسي، وتضمن المؤتمر الاعلان عن الفعاليات الثقافية والفنية المرافقة للمهرجان التي ستقام في المركز الثقافي الملكي بين الثاني والثامن من آب المقبل.
واستعرض البلتاجي العقود المتتالية التي مرت على المهرجان؛ حيث كل فترة كان لها طابعها الخاص، خاصة فيما لايتعلق بظروف الاقليم المحيطة بالاردن، ورغم ذلك حرص الاردن بكل مكوناته على ان يكون الفرح والامل هو عنوان اردني تحت مظلة الامن والامان؛ حيث ان الاردن يقود حركة تنويرية في هذه المرحلة المشحونة والمجللة بالظلام والسواد؟، واشار الى تعاون كل الجهات الرسمية وحرصها على انجاح المهرجان، ليتمكن من نقل رسالته الحضارية الى العالم، خاصة ان المهرجان يتضمن في برامجه الكثير من المفردات التي تحمل الروح السمحة للاسلام، وقبول الاخر، وتعزيز لغة الحوار.
وللفعاليات الاردنية نصيب كبير، كما بلغت نسبة اشغال الجانب الثقافي ما يقارب 90 % من برنامج المهرجان، الى جانب الفرق المشاركة من شتى بقاع العالم.
واجتهدت ادارة المهرجان ان تكون فعاليات هذا العام متوازنة بين التراث والمعاصرة، واختارت نجوما ومطربين من مدارس طربية وغنائية مختلفة، وستكون البداية مع حفل الافتتاح الذي سيتضمن قصيدة جديدة لشاعر الاردن الكبير معالي الاستاذ حيدر محمود، ومغناة (هذا الحمى) كلمات الشاعر محمد راشد الحنيطي، موسيقى وألحان د.ايمن عبدالله، وبمشاركة عدد من الفنانين الاردنيين، وهم ديانا كرزون، رامي شفيق، سليمان عبود، مصطفى شعشاعة، اسامة جبور، غادة عباسي، هيفاء كمال، ليندا حجازي، و الفنانان هشام الهنيدي وعبير عيسى.
وستكون البداية لصوت الاردن عمر العبداللات في افتتاح المدرج الجنوبي، ومن ثم ستقام تباعا حفلات لكل من الفنان رامي عياش، الفنانة يارا، الفنان جوزيف عطية وبمشاركة الفنانة الاردنية غادة عباسي، الفنانة نانسي عجرم، الفنان وائل كفوري، الفنانة مايا دياب وبمشاركة الفنان الاردني هاني متواسي، والفنان عبدالله الرويشد.
وسيكون لنجوم الاغنية الاردنية جهاد سركيس، يحيى صويص، سهير عودة، سامر انور، وفرقة الانشاد الديني، وفرقة نادي الجيل الجديد للتراث الشركسي حضور مميز على المسرح الجنوبي.
المسرح الشمالي
وكعادته، سيكون المسرح الشمالي مزدانا بالفعاليات النخبوية التي ترتقي بالذائقة الفنية لدى الجمهور؛ حيث سيشارك الفنان جاسر حاج يوسف، فرنسا، فرقة كيرو بينانا للفلامنجو، اسبانيا، فرقة ثلاثي تريو جبران، فلسطين، فرقة حيدوتي البلقان، فرقة ابداع ، فلسطين، الفنانة معلومة منت الميداح، موريتانيا، فرقة الاولة بلدي، مصر، فرقة derun للموسيقى، تركيا، والفرقة الصينية. وهناك "ليلة اردنية" سيشارك فيها المطربون محمد ابوغريب،احمد عبندة، بيسان كمال، محمد الحوري.
اما الساحة الرئيسية، قلب المهرجان، فسيشارك فيها كل من الفنانين، منى حداد،غسان ابوصفية،رافت فؤاد، غزلان، رياض عمران، نبيل فاخوري،فؤاد راكان، د.حسن رمزي، خير ابوعيد، أمين الصباغ، محمد قنديل، محمد شعلان، خالد بركات نايف الزايد، عماد خوالدة، بالاضافة الى مسرحيات للكبار والصغار.
اضافة الى مشاركة مجموعة من الفرق الفلكلورية المحلية، والعربية والاجنبية، وبالطبع فإن الشعر حاضر؛ حيث ستقام اربع امسيات شعرية يشارك فيها عدد من الشعراء العرب و العالميين والاردنيين في الساحة الرئيسية للمهرجان، وثلاث جلسات فكرية وثقافية وامسيات شعرية في المركز الثقافي الملكي.
وفي معرض الرد على اسئلة الصحافيين، اشار ابوسماقة الى التجربة الناجحة مع نقابة الفنانين التي تم تعزيزها هذا العام بمضاعفة عدد المشاركين، كما اشار الى برنامج بشاير الذي سيكون له متابعة هذا العام بحيث يتم تدريب وتأهيل المتفوقين في البرنامج.
ابو سماقة تحدث عن اختيار البرنامج الفني؛ حيث ان هناك معايير يتم الاحتكام اليها، مع ملاحظة مرونة البرنامج، دون الخضوع لشروط اي فنان، كما رفض المقارنة بين جرش وبين مهرجان موازين المغربي، كون جرش يمثل ىبرنامجا فنيا ثقافيا ترفيهيا سياحيا متكاملا.
كما اشار الى حق الانسان بالمعرفة، وبالتالي تسهيل الدخول الى المهرجان للعائلات والباحثين عن الفرح خارج المدرجات، واكد ابو سماقة حرص ادارة المهرجان على توفير الظروف الملائمة للصحافيين والاعلاميين، وتسهيل تنقلاتهم، ودخولهم للفعاليات المختلفة.